أهم النقاط عند إختيار الوسيط


في الواقع  يستوجب علي المستثمر قبل أن يختار شركة الوساطة أن يطرح هذه الأسئلة التالية:

1 - هل تمنح هذه الشركة حسابات خالية من فوائد التبييت ؟

في سوق العملات هناك ما يسمى بفوائد التبييت  (Rollover)، وهي الفارق بين معدل الفائدة لعملة الأساس والعملة المقابلة ، و التي يتم إضافتها أو خصمها من الحساب يوميًا في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت جرينتش , و التي هي عبارة عن فوائد ربوية،و من أجل هذا  يجب التأكد من أن الوسيط يوفر خدمة الحسابات الإسلامية الخالية من فوائد التبييت، حتى لا تتعارض متاجرته مع الشريعة الإسلامية.

2 – هل هذه الشركة خاضعة للهيئات الرقابية التنظيمية ؟

لا يعني كَوْن الفُوركْس سوقًا تتم تداولاته عبر شبكات الاتصال أنه لا يخضع للجهات مختصة تهتم  بالرقابية ، فكل دولة تكون بها جهات رقابية تنظيمية لأسواق المال يجب أن تخضع لها شركات الوساطة في هذ الدولة , حيث أن الوظيفة الرئيسية للجهات الرقابية هي حماية المستثمرين من أي تلاعب قد تقوم به الشركات ضد مصالحهم , و من أجل هذا يجب علي المستثمر توخي الحذر أثناء إختيار شركة حتي لا يقع إختياره علي شركة غير خاضعة لجهة رقابية معروفة.

وفيم يلي بعض أهم الجهات الرقابية الموثوقة في العال م:


    الولايات المتحدة الأمريكية: هيئات NFA و CFTC
    بريطانيا: هيئة FSA
    سويسرا: هيئة SFBC
    أستراليا: هيئة ASIC
    كندا: هيئة IIROC
    هونج كونج: هيئة SFC



3 – هل هذه  الشركة تمنح لعملائها منصة تداول جيدة و بأشكال مختلفة ؟

ينبغي أن يوفر الوسيط منصة تداول جيدة تحتوي على كل ما يحتاجه المتاجر بشكل بسيط وسهل , مع أهمية توفر منصة التداول علي أكثر من شكل , حيث يجب أن تكون في شكل برنامج يتم تنصيبه على الحاسب الآلي، وبرنامج للمتاجرة المباشرة على الانترنت، وبرنامج للمتاجرة على الهاتف الجوال، وذلك حتى تتوفر لك إمكانية المتاجرة تحت أي ظرف.

4 - هل توفر الشركة دعم فني جيد و قوي لعملائها ؟

بحكم ان سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة ، فهذا يحتم عليه  توفر دعم فني وخدمة عملاء على مدار 24 ساعة ، حتى يمكن الرجوع إليهم في أي وقت وعند وجود أي استفسار، وينبغي التأكد من ذلك في شركة الوساطة التي تختارها , كما ينبغي التأكد من تنوع وسائل الدعم من المحادثة المباشرة على الموقع الإلكتروني للشركة، والمحادثة الهاتفية، والبريد الإلكتروني.

5 - هل توفر الشركة فروق أسعار جيدة؟

يعتقد العديد أن فروق الأسعار القليلة هي أفضل مميزات الشركة ، إلا أن هذه النقطة تستوجب الكثير من الحذر لأن فروق الأسعار منخفضة بشكل واضح ومبالغ فيه صارت تمثل إشارة واضحة لعدم مصداقية الشركة , حيث أن شركات الوساطة تشتري من البنوك بكميات كبيرة ثم تقوم بتجزئة ما تم شراؤه للعملاء، وتربح من الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ، فإذا كان هذا الفارق ضئيلًا جدًا فما هو ربح الشركة؟! كما ان فروق الأسعار الكبيرة بشكل مبالغ فيه غير مرغوبة ، لذا فيجب اختيار شركة وساطة ذات فروق أسعار مناسبة وجيدة التي تعد مقبولة .

هل تقدم الشركة علي تنفذ أوامر العملاء بسرعة ؟

عن هذه النقطة تعد من بين أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الشركة ، وذلك حتى تضمن تنفيذ أوامرك عند الأسعار التي ترغب فيها بما يخدم أهداف المستثمر ، وإذا كانت الشركة تتأخر في تنفيذ الأوامر وتكرر ذلك فينبغي عليك التفكير في شركة وساطة أخرى .

هل تتمتع الشركة بمصداقية في التعامل مع أخطائها؟

قد تحدث أخطاء أثناء التداول، وهو أمر طبيعي ومن المهم جدًا اختبار مصداقية الشركة في التعامل مع أخطائها، هل تعترف بها وتقوم بإصلاحها في حالة تضرر العميل أم لا ؟ و لهذا  يجب أن تتأكد من كون الشركة تعترف بأخطائها أم لا .

0 comments:

Post a Comment